المرصد نيوز- احمد الكاف
بهدف الحفاظ على ثروتنا السمكية دشنت الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر، والهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية بمحافظة الحديدة، ، العمل باتفاقية تنظيم الصيد بالإنارة في الساحل الشمالي اليمني من البحر الأحمر.
وتهدف الإتفاقيةوالتي تاتي بالشراكة مع السلطة المحلية في المحافظة والمديريات الساحلية الشمالية والقوات البحرية ومصلحة خفر السواحل قطاع البحر الأحمر، وجمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية وعقال الصيادين والعرف البحري، إلى تنظيم عملية الصيد بالإنارة في المناطق الحاضنة لصغار الأسماك في الساحل الشمالي وعدد من الجزر المحددة في الإتفاقية من أجل الحفاظ على المخزون السمكي وبيئته البحرية.
وخلال التدشين بحضور ممثلي الجهات المعنية أكد رئيس هيئة المصائد السمكية حسين حامد العطاس، على أهمية تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لتنفيذ بنود الإتفاقية وتحقيق أهدافها في الواقع العملي وبما يواكب التطلعات المنشودة في زيادة المخزون السمكي وحمايته بصورة مستدامة.
فيما تطرق رئيس هيئة أبحاث علوم البحار ماهر السيد، حول الأدوار ومسؤوليات الجهات المعنية ضمن الإتفاقية والإجراءات اللازمة للتنفيذ بالتزامن مع برامج توعوية وإرشادية مكثفة للإخوة الصيادين لضمان الإلتزام بالبنود المقرة وتفعيل آلية الضبط بحق المخالفين.
وفي كلمة السلطة المحلية في المديريات الساحلية ثمن مدير عام مديرية الصليف ماجد عميش، الجهود التي بذلت لإعداد الإتفاقية مؤكداً الإستعداد الكامل للإضطلاع بالدور المأمول في إنجاح العمل وإسناد الجهات ذات العلاقة للحفاظ على الثروة السمكية التي تمثل ركيزة أساسية لتعزيز الأمن الغذائي للبلد بشكل عام.
كما أكد رئيس جمعية ساحل تهامة التعاونية السمكية محمد نجيب، استعداد الجمعية وفروعها في المناطق المستهدفة للإسهام في إنجاح العمل بالإتفاقية بكامل تفاصيلها ولما من شأنه رفع الوعي في أوساط مجتمعات الصيادين بأهمية حماية المخزون السمكي كشريان مهم لحاضرهم ومستقبل أجيالهم.
و تخللت فعالية التدشين مداخلات لنائب رئيس هيئة المصائد عبدالملك صبرة، ومدير عام الموانئ والمراكز بالهيئة عزيز عطيني، وعدد من المشاركين تطرقت حول بنود الإتفاقية وتسلسل الأدوار بين الجهات المعنية في الواقع العملي وعدد من المقترحات التي من شأنها إنجاح العمل بها واستدامته بالشراكة مع المجتمع في المناطق المستهدفة.
وشهدت فعالية التدشين بحضور مدير عام المصائد بهيئة المصائد محمد الصلوي، ومدراء إدارات الرقابة والتفتيش البحري محمد الشميري، والجودة محمد الشرعبي، ومكتب رئيس هيئة المصائد وائل عبدالودود، وعدد من مدراء موانئ ومراكز الإنزال السمكي وعقال الصيادين، وعدد من الباحثين من كوادر هيئة الأبحاث عرضاً تفصيلي للباحث مصطفى الجعدي، تناول خلاله بنود الإتفاقية وتفاصيلها والفترة الزمنية المحددة للتنفيذ.
المرصد نيوز بوابتك المفتوحة لمعرفة كل جديد